من أنا

صورتي
Egypt
الأستاذ ناصر الشافعي shaaafey@yahoo.com مؤلف + مدرب معتمد في التنمية البشرية + عضو نادي المدربين للتنمية البشرية+ خبير تربوي ألفت العديد من الكتب الإسلامية مثل ( أسعد زوجة في العالم + بستان المؤمنين +أطفال لكن دعاة + رمضان وصناعة الحياة + كوني داعية + سمات ومهارات الداعية الناجحة + الإمتاع + 30 مشروعا في رمضان + كيف تكسبين حب الآخرين + فن الإقناع + أسرار السعادة + ........ )

الاثنين، 14 ديسمبر 2009

أساليب التدريب


أساليب التدريب
أسلوب المحاضرات : هو أسلوب تدريبي يستخدم الرموز اللفظية في توصيل مجموعة من الأفكار والمعلومات والحقائق العلمية والنظريات والمفاهيم.....، من قبل المدرب إلى المتدربين ، ويلاحظ على هذا الأسلوب أن المسيطر في الموقف التدريبي هو المدرب فهو يوم بإرسال المعلومات وشرحها وتوضيحها باستخدام الرموز اللفظية ، وتقتصر مشاركة المتدربين بصفة عامة على الاستماع والإصغاء المركزين ، وأن المحاضرة لها مجموعة من الشروط لكي تكون محاضرة ، وليست حديثا عابراً :- الإعداد المسبق من قبل المحاضر للمحاضرة من حيث ترتيب الموضوعات ، أو المعلومات حسب تسلسلها المنطقي وفي نقاط محددة ومختصرة . - العناية في الإعداد للمحاضرة بخلفيات المتدربين واستعداداتهم وقدراتهم لكي تتناسب عملية إلقاء المحاضرة مع خلفياتهم وقدراتهم واستعداداتهم. - قيام المدرب أثناء المحاضرة ببعض الاستراتيجيات لتحفيز المتدربين لمتابعة المحاضرة مثل طرح بعض التساؤلات المتدرجة والمناسبة لمعلومات المحاضرة - قيام المدرب بتخصيص وقت بتخصيص وقت كاف للمناقشة وللإجابة على معظم الأسئلة والاستفسارات - أن تكون لغة المحاضرة سهلة ومتمشية مع قواعد اللغة الفصحى بدرجة عالية .- يستخدم المحاضر تعبيرات الوجه والاتصال النظري والإشارات والإيماءات الجسدية .والصوت المعبر بصفة عامة أثناء إلقاء المحاضرة. - عدم قيام المحاضر بأفعال مثل تسليك الحلق أو تحريك النظارة الزجاجية بصفة مستمرة. - أن تكون سرعة إلقاء المحاضرة مناسبة لأخذ المذكرات وتدوين الأفكار. - يستحسن أن يستخدم المحاضر أثناء إلقاء المحاضرة بعض الوسائل التعليمية السمعية والبصرية أو الاثنين معاً أثناء الإلقاء بهدف التشويق والتنويع والإيضاح. - عدم قيام المحاضر بقراءة المحاضرة كلمة كلمة. - قيام المحاضر بإعطاء الأمثلة في المحاضرة بحيث تكون متناسبة مع خلفيات واهتمامات المتدربين . - أن يقوم المحاضر بتوجيه حديثه أو إلقاؤه على متدرب أو أثنين دون الجميع أناء إلقاء المحاضرة . تحقق المحاضرة أهدافها وتساعد المتدرب على التفاعل يجب القيام بالإجراءات الآتية : - حدد الأهداف التدريبية التي تريد من المتدربين إنجازها .-اختر العبارات والجمل الواضحة التي تساعد على تفسير مفهوم المحاضرة . - شد انتباه المتدربين بالطرح الجيد للأفكار وإتاحة الفرصة لاستمطار أفكار المتدربين .- استثمر التغذية الراجعة لدى المتدربين أثناء وبعد المحاضرة لمعرفة أثرها عليهم ولتطوير محاضراتك في المستقبل .- تنويع أساليب الاتصال والحوار لتبعد الملل عن المتدربين .- اختر الزمان والمكان المناسبين لإلقاء المحاضرة .ولهذا الأسلوب التدريبي إيجابيات وسلبيات . إيجابيات المحاضرات :- تساعد المحاضرة على إعطاء وتغطية معلومات كثيرة في وقت محدد وبطريقة منظمة كما أنها تعطي المدرب فرصة كبيرة للسيطرة على الموقف التدريبي .- تعد المحاضرة وسيلة جيدة لتدريب المجموعات الكبيرة .- من الممكن استخدام المحاضرة مع أساليب تدريبية أخرى مثل أسلوب المناقشات أو أسلوب تمثيل الدور أو العروض العملية بصورة فعالة .سلبيات المحاضرات :- قد تقود المحاضرة المتدربين إلى الملل والتضجر خاصة إن لم يكن المحاضر قادراً على شد اهتمامهم .- لا تراعي المحاضرة الفروق الفردية بين المتدربين ، كما أنها لا تسمح لهم بالمشاركة بصورة فعالة ومقنعة لهم .- تتطلب مهارات عالية في التحدث ، كالقدرة على الحديث المتواصل وبطلاقة لغوية وإدارة وقت المحاضرة ، بفعالية ، ووضوح الصوت .- أسلوب الندواتتتمحور الندوة في الغالب حول موضوع معين أو مشكلة معينة وتشترك فيها فئتان ، تضم الأولى المختصين أو المهتمين الذين يقومون بعرض وجهات نظرهم حول موضوع الندوة ، بينما تضم الثانية المتدربين ، وغالباً ما يكون موضوع الندوة ذا أهمية لدى المتدربين ، ويتطلب عقد الندوة وجود المختصين في موضوع الندوة ، ووجود حاجة تدريبية فعلية لدى لمتدربين لموضوع الندوة . وبعد طرح آراء وأفكار المختصين تتاح الفرصة للمتدربين لطرح استفساراتهم وأسئلتهم على المنتديين ، ويهدف أسلوب الندوة إلى زيادة وعي المتدربين بموضوع الندوة بشكل عميق ومؤثر. - أسلوب الحوار والنقاش في هذا الأسلوب يشترك عدد من المتدربين في تقديم آرائهم حول موضوع النقاش ويقوم المدرب بطرح العديد من الأسئلة التي تتعلق بالموضوع لاستمطار أفكار المتدربين واستخلاص أهم النتائج . وفيما يأتي بعض من شروط أسلوب المناقشة : - أن يكون عدد المتدربين قليلاً بحيث لا يتجاوز 15-20 متدرباً .- توفير أجهزة تسجيل فيديو لتسجيل النقاش ومن ثم عرضه على المتدربين .- تشجيع المتدربين على الاطلاع والدراسة قبل بدء المناقشة وهذا يتطلب معرفتهم بالموضوعات المطروحة مسبقاً .- أن يكون شكل المجموعة في جلستها على هيئة دائرة أو مربع أو مستطيل ...الخ.وللمناقشة أسلوبان هما :-المناقشة البناءة المنظمة :ويتبع هذا الأسلوب من المناقشة الجماعات الصغيرة التي تجتمع لتحديد مشكلة مشتركة أو تفهمها أو حلها ، وذلك بتبادل الأفكار والمعلومات والآراء والخبرات حولها ، ويقوم المدرب أو رائد المجموعة بإدارتها .المناقشة الحرة ( غير المنظمة ) :وهو أسلوب تدريبي يتحكم فيه المتدربون ، وهو عبارة عن مناقشة تطرح فيها المشاكل للتداول ويحدد فيها المتدربون هيكل موضوع المناقشة ، وهنا قد يحضر المدرب وقد لا يحضر ، وان حضر فللمحافظة على توازن المناقشة بين المتدربين وهذا مما يتيح حرية تبادل الرأي بين أفراد المجموعة ، ويكسب الأفراد المتدربين التمرس في حل المشكلات ، ويشعرهم بصورة العمل بروح الفريق في حل مشكلاتهم .عند اختيارك لأسلوب الحوار والنقاش والمشاركة ينبغي مراعاة ما يلي :- للحوار والنقاش والمشاركة أثر كبير في فهم الموضوع والاقتناع به وفي تذكره كذلك ، لذا يقول الحكيم الصيني كونفوشيوس : ( قل وسوف أنسى ، أرني ولعلي أتذكر ، شاركني وسوف أتذكر ) . كما أن بعض الدراسات تشير إلى أن الإنسان يتذكر بعد شهر 13% من المعلومات التي تلقاها عن طريق السماع ، و75% من المعلومات التي تلقاها عن طريق السماع والرؤية ، و95% من المعلومات التي تلقاها عن طريق الحوار والنقاش . - احذر أن تمتنع عن المناقشة والمحاورة بحجة أن الوقت قصير أو أن هناك موضوعات كثيرة تحتاج إلى شرح وتفصيل ، أو أنك تخشى من سيطرة أحد المشاركين وتفرده بالحوار ، واعلم أن وظيفتك لا تنحصر في تلقين هؤلاء المتدربين محتويات الموضوع ولكن وظيفتك تمتد لتشمل إقناعهم بهذه المحتويات وتحسين أدائهم ، ولا يتأتى ذلك إلا بالحوار والمشاركة . - احرص على تنظيم جلوس المتحاورين بحيث يرى بعضهم بعضاً ويرون في الوقت نفسه المدرب وكذلك الوسائل التدريبية ، فمثلاً إذا جلست كل مجموعة من المتدربين حول طاولة مستديرة فيفضل أن يتركوا جزءاً من الطاولة مفتوحاً في مواجهة الوسائل المرئية .- احرص على بيان الموضوع أو المشكلة المطروحة للنقاش بوضوح ، وقم بتزويد المشاركين بالمعلومات والبيانات التي تعينهم على المشاركة والحوار . - قدر آراء المشاركين وحفزهم للمشاركة والحوار وطرح الآراء مهما تكن غريبة . - أشرك جميع المشاركين في الحوار ، واحرص على أولئك الذين يشعرون بالخجل ، وإياك وتجاهلهم أو الرضا بانزوائهم وعدم مشاركتهم .- كن عادلاً في توزيع فرص الحوار والنقاش على المشاركين ، ولا بأس أن تفسح المجال أكثر لأصحاب الخبرة والعلم أو لذوي الحاجات والمشكلات .- سيطر على الحوار، وأدره بإتقان ، واحذر من أن يستأثر أحد المتدربين بالحوار والحديث ، فإن ذلك سيكون على حساب الآخرين ، كما أنه سيسبب لهم الضجر والتذمر.- قلل ما أمكن من مقاطعة أحد المشاركين لك أو لبعضهم بعضاً، واحرص على أن يتم كل متكلم ما عنده من أفكار وآراء ، ثم أعط فرصة لمتحدث آخر. - إذا أطال أحد المشاركين الحديث فقاطعه بلطف وأدب ، كأن تعلق بإيجاز على حديثه ، أو تؤيد كلامه الأخير ، أو تلتفت إلى مشارك آخر ، كما يفضل أن تستفيد من وقفات المشارك الطبيعية لمقاطعته .- تجنب الدخول في جدل عقيم أو طويل مع المشاركين .- كن قريبا من جميع المشاركين ، واحرص على التحرك فيما بينهم ليتمكنوا من الاتصال بك بسهولة .- احرص على مناداة المشاركين بأسمائهم فإن ذلك أقرب وأحب إلى نفوسهم . - تجنب استخدام العبارات القاسية أو التعليمات الحادة مثل : قف ، تكلم ، ابدأ ، واحرص على استخدام أسلوب الاقتراح بدلاً من أسلوب الأوامر .- إذا سالت فاسأل الأسئلة الواضحة والقصيرة .- تدرج من الأسئلة العامة إلى الأسئلة الخاصة .- لا توجه أسئلة صعبة لشخص أنت متأكد أنه لا يحسن الإجابة عنها لئلا تحرجه .- أنصت جيداً للسائل ولا تنشغل عنه بأمور أخرى . - لا تظهر للسائل أية مشاعر تعبر عن مدى غباء السؤال أو عدم مناسبته أو قلة أهميته .- تأكد أنك فهمت السؤال جيداً وعلمت مقصود السائل .- لا تهمل الإجابة عن أسئلة المشاركين .- لا تخرج عن موضوع السؤال وكن دقيقاً واضحاً .- حدد نقاط الاختلاف وركز الحوار والنقاش حولها .- قم بتلخيص النتائج التي تم التوصل إليها والفوائد التي تم الحصول عليها من خلال النقاش الذي دار .إيجابيات أسلوب المناقشات- يساعد المتدربين على التعبير عن آرائهم والاستيضاح عن الأفكار التي تعرضوا لها أثناء التدريب بشكل موثوق .- يتيح الفرصة للمتدربين لسماع آراء الآخرين وتبادل المعلومات والخبرات ، مما يولد الدافعية لديهم لمزيد من الاستفادة من الأنشطة التدريبية .- يتيح الفرص أمام المتدربين لاكتساب اتجاهات جديدة لم تكن لديهم قبل التدريب - يولد اهتماماً كبيراً للموضوع المطروح للبحث والمناقشة لدى المتدربين.سلبيات أسلوب المناقشات- الابتعاد أحياناً عن الموضوع لموضوعات جانبية ، وسيطرة بعض المتدربين على المناقشة لوقت طويل .- قد لا يمكن إتمام المناقشة بالكامل في ضوء الوقت المتاح ، لذا يعد هذا الأسلوب بطيئاً لتغطية موضوعات عديدة .- لا يمكن تقويم أداء كل متدرب بشكل محدد ، وخاصة الخجول منهم .- عدم صلاحية هذا الأسلوب للمجموعات كبيرة العدد .- أسلوب الحالات الإدارية إذا اخترت استخدام أسلوب " الحالات الإدارية " فتذكر الأمور التالية :- الحالات الإدارية ما هي إلا " وصف مكتوب وبصيغة الماضي ، مستخدمين كلمات أو أرقاماً لحادث حقيقي أو مشكلة أو موقف حقيقي يواجه مديراً أو مؤسسة ما ، ويستخدم هذا الوصف المكتوب في شكل قصة أو موقف ، ويطلب من المشاركين إما تشخيص الحالة أو اتخاذ قرار أو اقتراح طرق وأساليب للعمل أو حلول للمشكلة ، وقد يطلب منهم مهمة واحدة من هذه المهمات أو هذه المهمات جميعاً . أهم مزايا الحالات الإدارية : - أنها واقعية وتتناول مشكلات ومواقف حقيقية . - تنمي القدرة على المشاركة وتبادل الآراء والتواصل الفعال مع الآخرين وبناء روح الفريق . - تكسب المشاركين القدرة على تحليل المشكلات وتشخيص الأسباب ، وربط الأسباب بالنتائج ، واقتراح البدائل والحلول . - تكسب المشاركين مهارة التفكير المنظم المنطقي المتسلسل . - تكسب المشاركين القدرة على رؤية أكثر من زاوية للقضية موضوع الحالة الإدارية . - تجعل الحالات الإدارية من عملية التعلم عملية ذات معنى للمتعلم لأنها تتناول قضايا ومواقف واقعية وحقيقية أو قريبة من الحقيقة والواقع . أهم عيوب الحالات الإدارية :- صعوبة كتابة حالات واقعية وربما الحرج أحياناً من ذلك . - تستغرق الحالات الإدارية كثيراً من الوقت والجهد في إعدادها من قبل المدرب ، وفهمها من قيل المتدرب ، ومن ثم مناقشتها من قبل الجميع . - تعتبر الحالة الإدارية أسلوباً بطيئاً للتدريب . - تتطلب الحالة الإدارية مستوىً عالياً من التركيز لمتابعة ما يدور فيها . - تتطلب مدرباً متمكناً وقادراً على إدارة النقاش والحوار . - تتطلب مرحلة نقاش الحالة الإدارية مهارة وصبراً من قبل كل من المدرب والمتدرب ، وإذا لم يتوفر ذلك فإن النقاش يصبح سطحياً لا فائدة منه . عند الإعداد للحالات الإدارية ينبغي مراعاة ما يلي :- أن تتضمن الحالة الإدارية اتجاهات ومواقف تختلف الآراء في تفسيرها .- أن تكون الحالة الإدارية واقعية وحقيقية ، وان تكون مستوفية لجميع المعلومات والبيانات .- اكتب الحالة الإدارية بأسلوب مثير وجذاب ولكن دون مبالغة وتكلف .- اكتب الحالة الإدارية بصورة واضحة وبأسلوب سهل ميسر .- احذر أن تكون الحالة طويلة جداً فيشق على المشارك قراءتها ، أو قصيرة جداً فلا تكون واضحة ومعبرة عن الحقيقة .- تجنب المبالغة في الوصف ، واعلم أن الحالة كلما كتبت كما وقعت كلما عظم نفعها وجل قدرها .- ابتعد عن تسطيح المشكلة وتبسطيها .- احرص أن تصور المشاعر والعواطف في الحالة الإدارية ليتم التفاعل معها بصدق .- أسلوب تمثيل الأدوار يعد هذا الأسلوب من أساليب التدريب الفاعل عند دراسة مشكلة قائمة بأسلوب عملي بهدف التعرف على جوانبها عن طريق ممارسة أنشطتها ممارسة فعلية من خلال تمثيل الأدوار التي توضح الرؤية للمتدربين كي يبدوا آراءهم ويقدموا اقتراحاتهم المناسبة لحل المشكلة موضوع الدور.ويساعد أسلوب تمثيل الأدوار في تدريب المتدربين على معالجة المشكلات المتصلة بالمواقف الإنسانية ، كما أنه ينمي فيهم القدرة على مناقشة غيرهم والتدليل على آرائهم ونقلها إلى أذهان الآخرين .ويستخدم هذا الأسلوب في مجالات متعددة من ميادين المشكلات المدرسية كطرائق التدريس وأساليب الإدارة المدرسية وأساليب الإشراف الفني ، وكل المهارات الإنسانية ومشكلاتها وإصدار القرارات والمقابلات وغيرها 0 ويمكن إعادة تمثيل الدور نفسه على أكثر من مجموعة من المتدربين واستخلاص نتائج معينة قابلة للمناقشة من نتائج تمثيل الأدوار لكل مجموعة . إذا أردت استخدام أسلوب تمثيل الأدوار فيحسن مراعاة التالي :- اعلم أن أسلوب تمثيل الأدوار هو أسلوب يقوم فيه المشاركون بتمثيل أدوار محددة لهم في شكلحالة أو سيناريو وذلك كمحاولة لمحاكاة الواقع .- حدد أولاً ما هو الهدف الذي تريد الوصول إليه باستخدام هذا الأسلوب ؟ وما هو الموضوع الذي تود التركيز عليه ؟ وبمعنى آخر ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية مرتبطة بموضوع البرنامج وأهدافه - اكتب السيناريو وحدد الأدوار التي سيتم تمثيلها .- يمكنك الاستعانة بالمشاركين لكتابة السيناريو .- يمكنك عدم كتابة السيناريو والاكتفاء بإتاحة الفرصة للمشاركين كي يجتهدوا في التمثيل بدون التزام دقيق بنص مكتوب .- ينبغي أن تكون الحالة التمثيلية واضحة ومفهومة للمشاركين .- يحسن أن يكون السيناريو قصيراً ومركزاً .- اختر الأفراد الذين سيقومون بالتمثيل ، وعادة يكون هؤلاء من الأفراد المشاركين أنفسهم .- يمكنك تكليف مجموعة أو بعض المجموعات بالقيام بهذه التمثيلية .- حدد دور كل فرد ، وما هو المطلوب منه ؟ - اشرح بإيجاز للمشاركين موضوع المشهد والأدوار التي سيتم القيام بها .- اذكر للمشاركين ماذا تريد منهم عند الانتهاء من رؤية المشهد التمثيلي ، هل تريد الإجابة عن أسئلة معينة أو إيجاد حلول معينة أو الانتباه لممارسات معينة .- حدد زمن المشهد التمثيلي ، وكذلك زمن الإجابة عن الأسئلة أو الحوار الذي يتبع ذلك المشهد .- احرص أن يجسد المشهد التمثيلي واقعاً حقيقياً لا خيالياً ، ولكن يحسن استخدام أسماء مستعارة للممثلين بدلاً من أسمائهم الحقيقية .- اطلب من كل ممثل أن يتقمص الدور المكلف به بصدق وإتقان ، وأن يضع نفسه مكان الشخصية التي يمثلها وأن يتخيلها بعمق ، وأن يتصرف بنفس الطريقة .- يحسن تطعيم المشهد بشيء من الفكاهة والإثارة .- اطلب من المشاهدين التزام الهدوء وعدم التعليق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق